Thursday, August 6, 2009

دراسة : آثار لمبيدات الحشرات لدى الأطفال المصابين بسرطان الدم

كشفت دراسة أنجزها "مركز بحوث السرطان" في جامعة جورجتاون في واشنطن وجود نسب عالية من اثأر مبيدات الحشرات في بول الأطفال المصابين بسرطان الدم الحاد.


وقال اوفي سولدين واضع الدراسة التي نشرت في عدد أغسطس من "ثيرابوتيك دروغ مونيتورينغ" إلى أنهم قاموا في إطار دراستهم بالمقارنة بين بول الأولاد المصابين بابيضاض الارومات اللمفاوية الحادة وبول أمهاتهم وبين بول الأطفال الأصحاء وبول أمهاتهم أيضا.


وكشفت هذه التحاليل نسبا أعلى من آثار مبيدات الحشرات المنتشرة في المنازل لدى الأزواج المكونة من أمهات وأطفال مصابين بهذا السرطان.


وتم فحص 41 طفلا مصابا بين يناير 2005 ويناير 2008 وأمهاتهم إضافة إلى 41 طفلا في حالة صحية جيدة.


وتم كشف آثار لمبيدات الحشرات في بول أكثر من نصف المشاركين غير أن نسب مركبين كيميائيين من الفوسفور العضوي كانت أعلى لدى الأطفال المصابين بسرطان الدم.


ويسهل امتصاص مبيدات الحشرات من خلال البشرة أو الجهاز التنفسي.


وأضاف واضع الدراسة "نعرف أن مبيدات الحشرات بشكل بخاخ أو مرشات أو شرائط لاصقة موجودة في 85% من المنازل، غير أن كل أطفال هذه الأسر لا يصابون بسرطان".


وكانت دراسات سابقة لا سيما في المناطق الزراعية في الولايات المتحدة كشفت العلاقة بين مبيدات الحشرات والسرطانات لدى الأولاد، لكنها الدراسة الأولى التي تجرى في الوسط المديني، بحسب الباحثين من مركز أبحاث السرطان "لومباردي كومبريهانسيف كانسير سنتر" في جورجتاون.

ويصيب ابيضاض الارومات اللمفاوية الحاد الأطفال بين الثالثة والسابعة من العمر خصوصا.

0 comments: